رسالة المدونة

هذة المدونة تهدف الى البناء وليس الهدم او النحريض وذلك من خلال الاجتهاد فى هذا المضمار وقد نصيب وقد نخطئ وفى كافة الاحوال يبقى لنا شرف المحاولة.

الثلاثاء، ١٢ أغسطس ٢٠٠٨

M.A. Types Of Eco. Development

انا لا اتفق مع الراى القائل بان هناك نقص فى الموارد واقول بملء الفم ان كون الله ثرى ثراء فاحشا ولكن الفقر فى الفكر . ففى التنمية الاقتصادية يتعين على الدولة ان تختار نموذج التنمية الذى يناسبها كما تختار العروس الفستان الذى يتلاءم معها . فليس هناك نموذج واحد للتنمية يصلح فى جميع الدول . فالتنمية هى عملية خلط بين عناصر الاقتصاد الاساسية وهى الارض والعمل وراس المال والمنظم واضيف اليها الزمن . فاذا كنت دولة تتمتع بميزة نسبية فى منتج معين يجب ان يكون ضمن برنامج تنميتك واذا كان عنصر العمل هو الغالب لديك على باقى العناصر فلتختار نموذج التنمية كثيف العمالة مثل البرمجيات والصناعات اليدوية وهكذا .
واذا اخذنا مصر كمثال فان مصر فى غاية الثراء لو تم اختيار نموذج التنمية المناسب لها فمصر تتميز بعنصر البشرى الذى ليس عبء بل طاقة جبارة متجددة افضل من طاقة البترول كل ما تحتاجه هو التدريب مثلا على البرمجيات او الصناعات ذات العمالة الكثيفة مثل الغزل والنسيج بل الصناعات المتقدمة حيث يكون عنصر العمالة الرخيصة احد المزايا التنافسية لجذب المشاريع لمصر . كما ان مصر لديها النيل وهو افضل من البترول فانيل لاينفد والبترول ينفد ولذا تتخصص مصر فى القطن مثلا طويل التيله لها فيه ميزة نسبية كما قال ريكاردو التخصص فيما لك فيه ميزة نسبية والمحاصيل الزراعية الاخرى . ومصر لديها صحراء شاسعة 96% من مصر وتنمية الصحراء لها اسلوب مختلف مثل انشاء الغابات والمراعى والتعدين وانباتات الطبية . كما سبق ان اشرنا ان الله من على مصر بالطاقة المتجددة كالشمس والرياح الى جانب السد العالى وامثاله من الطاقات والنووى السلمى بالاضافة الى ما سبق ان اشرنا ان بحيرة ناصر اكبر منجم لطاقة المستقبل وهو الايدروجين كما ذكر العالم مسلم شلتوت وهى طاقة مستمرة لا تنفد باستمرار النيل.
اذا ثراء فاحش مع فقر مدقع فى الفكر وفى حب مصر.

ليست هناك تعليقات: